آراؤنا تصنع الحقيقة ..

أخر الاخبار

  • كندا على "صفيح ساخن" بسبب اللاجئات الإيزيديات

    القسم:دولية نشر بتأريخ :18-03-2018, 11:06 طباعة المشاهدات: 50


    ذي قارنا\متابعة\,,,
    أصيب فاريبورز بيرجانديان، مدير إحدى أكبر وكالات اللاجئين في كندا، بصدمة عندما سمع بقصة اغتصاب لاجئة إيزيدية على أيدي مسلحين من داعش

    ففي أحد الأيام الماضية، دخل إلى غرفة خاصة بتدريس اللغة الإنجليزية في مبنى الوكالة القريب من وسط مدينة كالغاري، فتفاجئ بامرأة تبلغ من العمر 28 عامًا تصف حالة فتاة صغيرة تعرضت لاغتصاب وحشي على يد إرهابي من تنظيم داعش".

    جيهان هي واحدة من حوال 1200 شخص، معظمهم من النساء والأطفال، ضحايا تنظيم داعش المتطرف، الذين تم استقبالهم في كندا، في إطار برنامج خاص باللاجئين الذين ينتمون إلى الطائفة الإيزيدية، وهم أقلية، لا يزيد تعدادها عن نصف مليون شخص ويتركز وجودها  في شمال العراق".

    وتقول تقارير إعلامية إن كندا وجدت نفسها على "صفيح ساخن" بسبب هذا البرنامج، خصوصا من طرف المعارضة التي ترى أن الدولة "مقصرة جدا" في قضية الأيزيديين".

    ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن وزير الهجرة الكندي أحمد حسين، وهو أيضا لاجئ سابق، تأكيده للكنديين أن البرنامج سيعالج "صدمة لا يمكن تخيلها، جسدية وعاطفية".

    وذكرت الصحيفة الأميركية أن الإيزيديين استطاعوا إثبات أنفسهم وسط المجتمع الكندي والتعافي من مخلفات الحرب في بلدانهم، مثل حالة فاريبورز بيرجانديان".

    وتقول الدكتورة أنالي كوكيلي ، طبيبة في عيادة للصحة العقلية الخاصة باللاجئين "ذكريات الماضي، تجعل هذه الفئة تعاني من القلق والغضب والاضطرابات الليلية.."

    في المقابل، ذكرت المعارِضة ميشيل ريمبل، التي تدافع عن قضية اإليزيديين "لا تزال الحكومة تائهة على ما يبدو... خدماتها متباينة وغير منسقة.. لا أفهم لماذا لا تولي السلطات مزيدا من الأهمية لهذه القضية".

    أما ردّ ديفيد مانيكوم، مساعد نائب وزير الهجرة، فكان "خدمتنا ليست مثالية.. لكننا جيدون جدا في هذا الأمر".

    وكان وزير الهجرة الكندي ذكر العام الماضي أن بلاده استقبلت أكثر من 1600 لاجئ أيزيدي من العراق تعرضوا للاضطهاد من قبل داعش".

    وأوضح أن تركيز الحكومة منصب خصوصا على "النساء الأيزيديات والفتيات".انتهى\21

    مقالات

    13-07-2017, 19:55 الزعيم عبدالكريم قاسم .. أسطورة الفقراء فراس الغضبان الحمداني
    13-07-2017, 17:11 عدوان سعودي سافر اياد عطية الخالدي
    10-06-2017, 01:54 نهاية البداية عامر صلال الوزان

    اهم الاخبار

    القبض على متهمين بالإرهاب والسرقة بمناطق متفرقة من بغدادالسلطات القضائية العراقية تحكم باعدام "قاضي المحاكم الشرعية" لداعشالعراق يفاوض الكويت لتسلم ستة سجناءخطة أمنية للانتخابات تشمل الطيران العسكريالنزاهة: ضبط مُستندات صرف متلاعب فيها كانت مخصصة للحشد والنازحينالعثور على اثار تحدد مسير الإمام الحسين "ع" من مكة لكربلاءصدور تعليمات من المرور العامة لتسجيل "المعلاية"القبض على مسافر عراقي بحوزته 300 غرام من الترياق المخدرالحجيمي الايام القادمة ستشهد استجواب لمسؤولين في المحافظةشرطة البصرة تسيطر على نزاع عشائري وتعتقل 33 متهماً