آراؤنا تصنع الحقيقة ..

أخر الاخبار

  • الكشف عن المبالغ النهائية التي يتقاضاها النواب وأفراد حمايتهم

    القسم:محلية نشر بتأريخ :15-10-2018, 10:58 طباعة المشاهدات: 86



    ذي قارنا/متابعة/...
    يدور جدل كبير في العراق بشأن رواتب نواب البرلمان والفارق الشاسع بينها وبين مرتبات باقي الدرجات الوظيفية في مؤسسات الدولة، وربما يكون حجم راتب النائب في البرلمان الأكثر إثارة للخلاف والجدل في الشارع.

    فقد كشف النائب عن ائتلاف سائرون، سلمان الغريباوي، في تصريح صحفي  تابعته وكالة /ذي قارنا الاخبارية/, له نشر اليوم 15 تشرين الاول 2018 عن المبالغ المخصصة لحماية كل نائب وعدد العناصر الامنية، مبينا ان بعض الحمايات استلموا رواتب على شكل يوميات، حسب مانقله موقع ناس نيوز".

    وقال الغريباوي إن "كل نائب يتسلم 17 مليون ومئتين وثمانين الف دينار شهريا كمخصصات لحمايته الشخصية وبواقع 16 عنصرا امنيا لكل عضو".

     واضاف ان "النواب تسلموا رواتبهم من تاريخ اداء اليمين الدستوري في /3 ايلول 2018/، فيما احتسبت رواتب الحمايات من تاريخ إكمال النائب اجراءات الحماية الامر الذي جعل بعض الحمايات يستلمون رواتب أيام محددة نظراً لانجاز معاملتهم في نهاية الشهر".

    ويتسلم النائب نحو 6 ملايين دينار كراتب شهري بعد تخفيضه إثر مظاهرات خلال السنوات الماضية".

    وكان  عضو مجلس النواب عن الجماعة الاسلامية الكردستانية، احمد الحاج رشيد كشف الشهر الماضي عنما يتقاضاه كل نائب خلال الشهر الواحد".

    وقال رشيد إنه "وبحسب القرار 282 الصادر من الحكومة العراقية، فان راتب البرلماني يساوي راتب الوزير ومنظم بحسب القانون ويستلم 7 ملايين و 600 الف دينار شهرياً".

    وأضاف "كما ويستلم عضو البرلمان شهريا مبلغ 17 مليون دينار كرواتب لافراد حمايته يوضع مباشرة في حسابه المصرفي، ويقوم هو بتوزيعها على أفراد الحماية".

    واوضح رشيد الذي كان مقررا اللجنة المالية في الدورة السابقة، إن "لكل عضو برلمان 16 من أفراد الحماية، يبلغ مجموع رواتبهم 17 مليون دينار، ومع راتبه يبلغ مجموع ما يتسلمه عضو البرلمان اكثر من 24 مليون دينار".

    وبعملية حسابية إستناداً للأرقام التي قالها النائب فان مجموع ما يتقاضاه أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم /329 نائباً/ في هذه الدورة، يساوري مليارين و500 مليون و400 الف دينار شهريا".

    أما عدد أفراد الحماية لأعضاء مجلس النواب – ووفق كلام النائب رشيد أيضاً- فيبلغ 5264 عنصراً، /16 فرداً X 329 نائباً/، ويتقاضى كل فرد منهم الـ 16 المخصصين للنائب الواحد- بحسب كلام النائب رشيد – مليونا و62 ألفا و500 دينار".

    أي فان مجموع ما يستلمه أفراد حماية النواب /5264 فرداً/ في كل شهر يساوي خمسة مليارات و593 مليون دينار".

    وبجمع رواتب أعضاء البرلمان وأفراد حماياتهم، فان ما يخصص لهم من موازنة الدولة شهرياً يساوي 8 مليارات و93 مليوناً و400 الف دينار".

    وبهذه العملية الحسابية فانه يخصص لهم سنوياً 97 ملياراً و120 مليوناً و800 الف دينار، وبما ان عمر الدورة البرلمانية يعادل 4 سنوات تشريعية فيكون مجموع هذه الرواتب للنواب وحمايتهم 388 ملياراً و438 مليوناً و200 الف دينار".

    وكان رئيس البرلمان محمد الحلبوسي أكد الشهر الماضي بأنهم "سيعملون على تقليل رواتب النواب ومحاربة الفساد لتحقيق طموحات الشعب"، مضيفا أن هذه الدورة ستكون دورة اعمار وبناء".انتهى/21

    مقالات

    13-07-2017, 19:55 الزعيم عبدالكريم قاسم .. أسطورة الفقراء فراس الغضبان الحمداني
    13-07-2017, 17:11 عدوان سعودي سافر اياد عطية الخالدي
    10-06-2017, 01:54 نهاية البداية عامر صلال الوزان

    اهم الاخبار

    الانواء الجوية توجه تحذيراً لثلاث محافظات عراقيةالنزاهة تطلق مجموعة من الخطوات لمكافحة الفساد وتقييم الأداء الحكوميذي قار تقرر تمديد التقديم على الدرجات الوظيفية في دائرة الصحةالنزاهة تعيد عقاراً من زوجة مسؤول كبير في الحكومة السابقة إلى ملكية الدولةمتظاهرو الخطوط الجوية يواصلون الإحتجاج ويغلقون بوابتي النقلمطالبة برلمانية بتضمين مقترح استقطاع مبلغ من برميل نفط وتوزيعه لكل عراقي بموازنة 2019النزاهة النيابية تعلن عزمها فتح ملف بغداد عاصمة الثقافة العربيةالمنافذ الحدودية : احالة مسافر عراقي بحوزته جواز سفر عراقي مزور في مطار بغدادالقبض على عدد من تجار ومتعاطي المخدرات وضبط/110/ أقراص مخدرة في ذي قارتظاهرة لعوائل شهداء سبايكر أمام البرلمان تطالب برفات أبنائها