آراؤنا تصنع الحقيقة ..

أخر الاخبار

  • شركات تلجأ إلى صور فايسبوك للتمييز ضد موظفيها!

    القسم:علوم وتكنولوجيا نشر بتأريخ :11-01-2019, 14:53 طباعة المشاهدات: 35

    ذي قارنا/وكالات/...

    حذر علماء من أن الشركات يمكن أن تستخدم صور فايسبوك وغيره من مواقع التواص للتمييز ضد موظفيها المصابين بأمراض وراثية باستخدام الذكاء الاصطناعي بعدما إتضح أن الغوريثمات تستطيع اكتشاف أمراض وراثية نادرة.

    أشارت صحيفة "دايلي تلغراف"حسب تصريح تابعتة وكالة ذي قارنا/الإخبارية/ إلى أن شركة "إف دي إن أي" الأميركية للتكنولوجيا الحيوية طوّرت برمجية تتفوق على البشر في تشخيص أمراض وراثية باكتشاف تغييرات طفيفة في شكل الوجه.

    يمكن أن تساعد برمجية تحليل الوجه المعروفة باسم "ديب غيستالت" DeepGestalt في المستقبل على تشخيص اضطرابات نادرة، مثل متلازمة كروموسوم إكس الهش، التي تقترن بوجه طويل ضيق وأُذنين بارزتين، أو متلازمة أنغلمان، التي من سماتها حنك بارز وعينان غائرتان وفم عريض. وكلتا المتلازمتين يمكن أن تسببا إضطرابات عقلية.

    لكن الباحثين أعربوا عن خشيتهم من إستغلال هذه التكنولوجيا من قبل أرباب عمل لفرز الموظفين والعمّال الذين لديهم مشاكل صحية، والذين من الجائز أن يطلبوا إجازات مرضية أكثر من نظرائهم الآخرين، أو يحتاجون قدرًا أكبر من المساعدة والدعم.

    لفت فريق الباحثين في دراستهم إلى أن "الصور الوجهية متاحة بسهولة بعكس المعلومات الجينومية". وأوضحوا أن أرباب العمل يمكن أن يحللوا الصور وممارسة التمييز إستنادًا إلى احتمالات أن يكون بعض الأفراد مصابين بحالات موجودة من قبل أو أن يتعرّضوا لمضاعفات طبية بسببها.

    وأوضحت صحيفة "دايلي تلغراف" حسب تصريح تابعتة وكالة ذي قارنا/الإخبارية/ أن فريق الباحثين استخدم أكثر من 17 ألف صورة وجهية لأشخاص مصابين بأكثر من 200 إضطراب وراثي مختلف. وتمكنت البرمجية من تشخيص هذه الأمراض بدقة 91 في المئة من الحالات، متفوقة على أداء الخبراء الطبيين في ثلاثة ااختيارات منفصله.

    ترتبط اضطرابات عديدة بملامح متميزة. على سبيل المثال فلمتلازمة وليامز سمات وجهية محددة، هي الأنف الصغير المقلوب والفم الواسع والفك الصغير والجبهة العريضة، ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل في القلب وصعوبات في التعلم..انتهى/14

    مقالات

    13-07-2017, 19:55 الزعيم عبدالكريم قاسم .. أسطورة الفقراء فراس الغضبان الحمداني
    13-07-2017, 17:11 عدوان سعودي سافر اياد عطية الخالدي
    10-06-2017, 01:54 نهاية البداية عامر صلال الوزان

    اهم الاخبار

    الاعمار تسترجع 108 عقار للدولة بينها 93 عقارًا في ذي قاربالوثيقة :الناصري يوجه نفط ذي قار بدعم الاندية الكروية في المحافظةاستئناف اعمال مشروع محطتي معالجة المياه الثقيلة في ذي قاراعتقال متهم بتنفيذ دكة عشائرية بسيف وبندقية شمال ذي قارالصحة تجري تعديلات على منظومة التسعيرة الدوائيةمجاري ذي قار تعلن عن خطة لتغيير مسار محطات الصرف الصحيقرار وزاري يلزم نفط ذي قار بسداد 50 مليار دينار لنفط البصرةالناصري يوافق على شمول شرائح جديدة من المهندسين الزراعين بالاراضي السكنية