آراؤنا تصنع الحقيقة ..

أخر الاخبار

  • لماذا يهتم العرب بأزمة فنزويلا؟

    القسم:دولية نشر بتأريخ :7-02-2019, 10:44 طباعة المشاهدات: 22

    ذي قارنا/وكالات/...

    تتابع دول عربية عديدة تطورات الأزمة السياسية التي عصفت بفنزويلا منذ أن نصّب زعيم المعارضة خوان غوايدو اليميني نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد إثر احتجاجات واسعة النطاق ضد الرئيس نيكولاس مادورو في منتصف يناير/كانون الثاني 2019.

    تعد فنزويلا أكثر دولة فيها مواطنين من أصول عربية من بين دول أمريكا الوسطى. إذ يزيد عددهم عن 800 ألف شخص، ومعظمهم من أصول سورية ولبنانية وفلسطينية، أغلبهم من الدروز والمسيحيين ونسبة أقل من المسلمين.

    وازدهرت هجرة العرب إلى فنزويلا بعد اكتشاف النفط فيها في خمسينيات القرن الماضي، بغرض العمل لينضموا إلى من سبقهم من العرب المسيحيين والدروز الذين هاجروا إليها في عام 1880 خلال فترة الحكم العثماني.

    ولعب العرب دوراً بارزاً في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية في هذا البلد ووصلوا إلى مناصب رفيعة المستوى في إدارة البلاد.؟

    وتعد فنزويلا من أكبر مصدّري النفط الخام في العالم وهي عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط " أوبك".

    وقال وزير الطاقة والصناعة السعودي خالد الفالح في أواخر يناير/كانون الثاني الماضي إن الأزمة التي تمر بها فنزويلا قد تؤثر سلباً على استقرار سوق النفط وإن بلاده تراقب التطورات السياسية هناك.

    وانقسم العرب في فنزويلا وخارجها بين مؤيد ومعارض لحكومة مادورو على غرار ما جرى في بعض البلدان العربية أثناء ثورات الربيع العربي..انتهى/14

    مقالات

    13-07-2017, 19:55 الزعيم عبدالكريم قاسم .. أسطورة الفقراء فراس الغضبان الحمداني
    13-07-2017, 17:11 عدوان سعودي سافر اياد عطية الخالدي
    10-06-2017, 01:54 نهاية البداية عامر صلال الوزان

    اهم الاخبار

    الناصري:اليونسيف ستنفذ عدد من المشاريع لمواجهة شحة المياه الصيف المقبلصحة ذي قار: نواصل خدماتنا الطبية ضمن الاطار الانساني رغم الاضرابالامانة العامة لمجلس الوزراء تصدر قرارا بالتريث في اصدار اوامر تعيينات ذي قارإضراب ذوي المهن الصحية.. الديوانية تلتحق بالمحافظات الثلاثصدور حكم بالسجن بحق مسؤول عراقي في قضية المدارستربية ذي قار تنظم دورات تدريبية لمدراء المدارسهيئة السياحة تغلق قاعة للمناسبات وتنذر اخرى في الناصريةالعراق يوقع مع الاتحاد الاوربي اتفاقية لتنفيذ مشاريع اقتصادية بقيمة 41.5 مليون يوروالولايات المتحدة تنفي وجود تحركات عسكرية امريكية في العراقمجلس ذي قار يجتمع اليوم لبحث عدد من الملفات في مجالي الصحة والتعليم