آراؤنا تصنع الحقيقة ..

أخر الاخبار

  • كافحوا الزهايمر ... بالضوء والصوت!

    القسم:علوم وتكنولوجيا نشر بتأريخ :17-03-2019, 12:28 طباعة المشاهدات: 28

    ذي قارنا/متابعة/...

    يمكن علاج مرض الزهايمر بالجمع بين العلاج الضوئي والعلاج الصوتي، بحسب دراسة جديدة، أظهرت أن هذه العلاجات غير الغازية تقوّي الذاكرة بتدمير البروتينات الضارة.  

     تتجمع هذه البروتينات، المعروفة باسم بيتا أميلويد، في صفائح تلتهم الخلايا العصبية، مؤدية إلى أعراض المرض. وأعرب علماء في الولايات المتحدة عن تفاؤلهم بأن يثبت العلاج، الذي يعمل بإطلاق موجات دماغية، تُعرف باسم ذبذبات غاما، بأن يثبت فاعليته في البشر، مثلما كان مع فئران الاختبار، كما أفادت صحيفة "إندبندنت".  

    تحسينات ذهنية
    بدأ تسجيل مرضى في المراحل الأولى من الزهايمر بهدف مشاركتهم في أول اختبار سريري من نوعه للعلاج الجديد. وجدت تجارب أن العلاج البصري ـ السمعي أدى إلى تقوية القدرات الذهنية لفئران اختبار معدلة وراثيًا، بحيث تتعرّض لمشاكل ذهنية مماثلة لما نراه في الأشخاص المصابين بالخرف.  

    أدّى العلاج البصري والعلاج السمعي على السواء إلى تحسينات في القدرات الذهنية، لدى استخدام كل منهما على انفراد، ولكن النتائج كانت أفضل حين استُخدم العلاجان معًا.   

    نقلت صحيفة "دايلي مايل" عن كبيرة الباحثين الدكتورة لي هوي تساي من معهد بيكاور للتعلم والذاكرة في معهد ماسيشوسيتس للتكنولوجيا أن الجمع بين التحفيز البصري والتحفيز السمعي لمدة أسبوع أسفر عن تفعيل القشرة الجبهية وانخفاض حاد في صفائح الأميلويد".  

    تحفيز الخلايا العصبية
    تقع القشرة الجبهية في مقدمة الدماغ، وهي تتحكم بالوظيفة التنفيذية للدماغ، التي تتكون من مجموعة مهارات ذهنية، تساعدنا على إنجاز أعمالنا. وهي من أول ما يتضرر عند الإصابة بمرض الزهايمر.  

    وأدى العلاج البصري ـ السمعي إلى إزالة صفائح الأميلويد في مناطق كبيرة من المادة الرمادية، بما فيها مناطق ضرورية للتعلم والذاكرة. 

    يسبب مرض الزهايمر تعطل الموجات الدماغية، لكن تعريض الفئران للعلاج البصري ـ السمعي المزدوج شجّع الخلايا العصبية على العودة إلى العمل بصورة طبيعية".  

    مرضى بالانتظار
    ترسل هذه الخلايا إشارات كهربائية في نطاقات تردد مختلفة تتراوح بين 25 و89 هيرتز. ويعتقد العلماء أنها تسهم في وظائف ذهنية مثل التركيز والإدراك والذاكرة".  

    وأظهرت الدراسة الجديدة أن استخدام موجات بتردد 40 هيرتز ساعة في اليوم لمدة أسبوع أسفر عن انخفاض حاد في صفائح الأميلويد في القشرة السمعية التي تحلل الصوت، وكان لها تأثير مماثل في منطقة الحصين، التي لها دور مهم في الذاكرة قرب القشرة السمعية. وقالت الدكتورة تساي إن فريقها بدأ الآن يسجّل مصابين بمرض الزهايمر يرغبون في العلاج البصري السمعي المزدوج..انتهى/14  

    مقالات

    13-07-2017, 19:55 الزعيم عبدالكريم قاسم .. أسطورة الفقراء فراس الغضبان الحمداني
    13-07-2017, 17:11 عدوان سعودي سافر اياد عطية الخالدي
    10-06-2017, 01:54 نهاية البداية عامر صلال الوزان

    اهم الاخبار

    نفط ذي قار تستذكر الشهيد منذر شناوة في بطولة كرويةكهرباء شمال الناصرية تصلح اعطال الشبكة الناجمة عن العواصفاعتقال مهرب يسرق النفط من انبوب رئيسي قرب منزله شمالي الناصريةكهرباء ذي قار تباشر بالاعمال المدنية الخاصة بمحطة الاهوار الثانوية في سوق الشيوخعمليات امنية متفرقة تسفر عن اعتقال ستة تجار مخدرات في ذي قارصحة ذي قار تقيم ندوات توعوية عن مرض التدرن في سوق الشيوخ والشطرة