آراؤنا تصنع الحقيقة ..

أخر الاخبار

  • قرأت لك.. المحرومون فى العراق.. كتاب توقع خروج مظاهرات

    القسم:منوع نشر بتأريخ :29-10-2019, 12:18 طباعة



    ذي قارنا/المحرر/...
    ويبحث الكتاب فيما لحق بالعراقيين، بعد الاحتلال الأمريكى للبلاد عام 2003، حيث تراجعت فرص العمل، وانتشر الكثير من البطالة.
     
    الكتاب الذى صدر مؤخرا كان يتوقع إمكانية اندلاع احتجاجات أو انفجارها بين العاطلين عن العمل، منطلقا من محاولة لتطوير النظرية الغربية حول الهوية الاجتماعية والحرمان النسبي".
     
    وينطلق الكتاب من سؤال خطير مفاده: كيف استطاع المجتمع المدنى العراقى ألا يكره هويته الوطنية التى ارتبطت لديه بأنواع حرمان أسطورية سابقة وحالية كانت كفيلة بتفتيت أى سوسيولوجيا سوى العراقية؟".
     
    يشتق الباحث مفهوم "الحرمان النسبى العراقى المُدرَك"، معطياً للحرمان إطاراً وطنياً بالمقايسة مع الشعوب الأخرى، باحثاً فى أثر الفقر والبطالة والشعور بالاغتراب والعدمية الناتجة عن تأزمات الهوية الوطنية.
     
    ويتضمن الكتاب تحليلاً إحصائياً يكشف كيف أن النزعة الاحتجاجية لدى المحرومين، أى العاطلين عن العمل، هى نتاج لتفاعل وعيهم بالحرمان كإدراك وعاطفة، بتعاظم هويتهم الوطنية، وهو ما وصفه الكاتب والأكاديمى حسن ناظم على صفحته فى فيس بوك بأنه "تنبؤ تثبت الأحداث اليوم صحته فى الإطار السيكوسياسى العام".انتهى/21



    مقالات

    19-07-2019, 14:26 سيروا على الدرب حسين الزيدي
    18-07-2019, 14:52 مرحى لسوق الشيوخ حسين الزيدي
    19-05-2019, 19:52 #كـِلّه_گبل * حسين الزيدي
    9-05-2019, 13:19 رمضان ودرهم جدي! عماد آلعصاد

    اهم الاخبار

    متظاهرون غاضبون يحاولون حرق منزل حميد الغزي وحماية الأخير تفرقهم بالغاز المسيل للدموعحرق منزلي النائب ناصر تركي وشقيقه في الشطرةشعارات معتصمي الناصرية تنادي بالعيش الكريم بعيدا عن الفاسدينمصدر لـ/ذي قارنا/.. شهيد الغالبي يقدم استقالته من مجلس ذي قارالعشرات من الكوادر الطبية تتظاهر في شارع الحبوبينقابة المعلمين في ذي قار تطالب باطلاق سراح جميع التربويينإطلاق نار كثيف على المتظاهرين من قبل حماية النائب ناصر تركي في الشطرةحملة اعتقالات تطال ناشطين وصحفيين في الناصريةذي قارنا تنشر اسماء شهداء تظاهرات الناصرية ليوم السبت