آراؤنا تصنع الحقيقة ..

أخر الاخبار

  • الحكومة المحلية السابقة تشتري آليات بـ49 مليار دينار دون شهادات منشأ او فواتير بيع

    القسم:حوارات نشر بتأريخ :2-06-2016, 16:20 طباعة المشاهدات: 4263

    ذي قارنا/خاص/...

    يكشف تقرير مالي حصلت /ذي قارنا/ على نسخة منه، عن جملة من الخروقات والاخفاقات المالية التي ارتكبت ابان عهد الحكومة المحلية السابقة في ذي قار، ويبين سوء تنفيذ الخطط والمشاريع ابان تولي حكومة المحافظ السابق طالب الحسن المسؤولية الادارية.

    حيث يكشف التقرير ان الدائرة الفنية في المحافظة السابقة قامت في العام 2012،  بالتعاقد على شراء آليات تخصيصة لعدد من الدوائر الخدمية بقيمة تصل لـ 49 مليار دينار من موازنة المحافظة، دون مراعاة ابسط قواعد التعاقد المتعبة في عملية البيع، حيث معرفة منشأ الآليات او طلب فواتير شراء او مقارنة بالأسواق المحلية والعالمية .

    آليات بـ 49 مليار ..بلا تأمين ولا عقود ..!

    وفي التفاصيل يكشف التقرير عن قيام دائرة العقود في المحافظة بالتعاقد لشراء آليات تخصيصية لصالح بلدية الناصرية بقيمة 30 مليار دينار عراقي من تخصيصات المحافظة، مع شركتي الاعراف الهندسية، وشركة الفداء العامة التابعة لوزارة الصناعة، وكذلك عقد تجهيز اليات لدائرة توزيع كهرباء ذي قار بقيمة مليار و250 مليون دينار مع شركة التبر للتجارة العامة، وكذلك عقد مع الفداء العامة التابعة لوزارة الصناعة لتجهيز مديرية مجاري ذي قار بالآليات بقيمة 10 مليار دينار عراقي، وكذلك مع عقد اخر ذات الشركة بقيمة 6 مليار دينار لتجهيز دائرة الصحة بالآليات، والعقد الأخير ايضاً مع نفس الشركة لتجهيز ماء ذي قار بالآليات بقيمة مليار و500 مليون.

    ويكشف التقرير عن عدم تضمين صيغة العقود المبرمة مع الشركات (الأعراف الهندسية وشركة التبر للتجارة) فقرة تلزم المجهز بتقديم شهادة المنشأ وفاتورة البيع ووثيقة التأمين بإسم المجهز ومصادق عليها من الملحقيات التجارية العراقية في الخارج وقبل دخول المواد إلى العراق خلافاً لتعليمات التعاقد المقرة من وزارة التخطيط .

    ويضيف التقرير " كذلك عدم قيام المحافظة بجلب عروض من القطاع الخاص لغرض مقارنة الأسعار مع مثيلاتها في الأسواق المحلية والمستوردة خلافاً  لتعليمات الأمانة العامة لمجلس الوزراء والتي تؤكد على توخي الدقة في مفاتحة  الشركات العامة المتخصصة المصنعة ومراعاة الأسعار المعروضة والمواصفات ومقارنتها مع مثيلاتها في السوق المحلية والمستورد , مما يتطلب الالتزام بالتعليمات ومراعاة الأسعار المعروضة ومقارنتها مع مثيلاتها في الأسواق المحلية والمستوردة قبل توقيع العقد".

    ويختم التقرير ملاحظاته على هذه العقود " قيام المحافظة بالتعاقد مع وزارة الصناعة والمعادن لتجهيز الآليات بالرغم من إن عملية التجهيز تقع خارج اختصاصها، مما يتطلب مراعاة التعليمات النافذة بهذا الخصوص و توخي الدقة في مفاتحة الشركات العامة المتخصصة في هذا المجال". انتهى /4.

    مقالات

    13-07-2017, 19:55 الزعيم عبدالكريم قاسم .. أسطورة الفقراء فراس الغضبان الحمداني
    13-07-2017, 17:11 عدوان سعودي سافر اياد عطية الخالدي
    10-06-2017, 01:54 نهاية البداية عامر صلال الوزان
    29-04-2017, 12:19 مفوضية الانتخابات : خوجة علي.... ملا علي د. مؤيد عبد الستار

    اهم الاخبار

    انتشال جثة فتى قضى غرقا شمال الناصريةالخاقاني: تكلفة احالة مرآب الناصرية الموحد للاستثمار تجاوزت الـ10 مليارمصرع واصابة 6 بحوادث سير متفرقة في ذي قار