الرئيسية / الجمعيات الفلاحية تؤكد استمرار تهريب الخضار عن طريق كردستان

الجمعيات الفلاحية تؤكد استمرار تهريب الخضار عن طريق كردستان

ذي قارنا/المحرر/...
أعلن الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية، السبت، عن انخفاض أسعار الخضروات في الاسبوع الماضي، عازياً ذلك إلى أسباب عدة من بينها وفرة الانتاج المحلي، فيما أشار إلى دخول منتجات زراعية "مهربة".

وقال الاتحاد في بيان تلقته وكالة/ذي قارنا الاخبارية/ نسخة منه ، إن "التقرير الخاص بأسعار الخضر للأسبوع الماضي كشف انخفاض أسعارها بسبب وفرة الانتاج المحلي، بالإضافة إلى دخول منتجات مماثلة وعدم الالتزام بالروزنامة الزراعية".

وأضاف، أن "التراجع بالأسعار يأتي أيضاً بسبب دخول منتجات من إقليم كردستان محسوبة على أساس انتاج محلي وهي ليست كذلك، إضافة إلى عدم ضبط المنافذ الحدودية وذلك بدخول منتجات زراعية مهربة"، موضحاً أن "انخفاض القدرة الشرائية لدى المواطن بسبب ترشيق الوضع المالي أدى أيضاً إلى تراجع الأسعار".

وطالب الاتحاد، بـ"ضرورة الالتزام بالروزنامة الزراعية في مواسم الانتاج المحلي وكذلك السيطرة على المنافذ الحدودية من قبل وزارة الداخلية، فضلاً عن معالجة وضع المنتجات الزراعية الداخلة من الإقليم"، مشدداً على "ضرورة إشراكه عند منح إجازة للمنتجات الزراعية المطلوب استيرادها".

وكانت وزارة الزراعة قد أكدت، الاحد /11 يونيو 2017/، ان تهريب الخضر والفواكه الممنوعة من الاستيراد لا يزال مستمرا، وفيما دعت الجهات ذات العلاقة الى تشديد الإجراءات في المنافذ الحدودية لمنع تهريب تلك المنتجات، اشارت الى انها تقوم وبشكل دوري بمنع او السماح باستيراد بعض المحاصيل بناءً على المحاصيل المنتجة محلياً". انتهى/21
18-06-2017, 11:52
عودة