ذي قارنا الاخبارية http://dhiqarna.com/ ru ذي قارنا الاخبارية Joy Cms - HostCozmo تعديل الدستور بين المادة (126) والمادة (142) http://dhiqarna.com/27424-تعديل الدستور بين المادة (126) والمادة (142).html http://dhiqarna.com/27424-تعديل الدستور بين المادة (126) والمادة (142).html

حسين الحاج حمد
يعد الدستور، وما احتواه من أحكام واحداً من أهم أسباب مشاكل البلد، إن لم يكن هو مشكلة بحد ذاته، لذلك لا يمكن تحقيق المطالب الإصلاحية الحقة التي ينادي بها العراقيون، إلا بجملة من الاجراءات ينبغي القيام بها، ويأتي هنا تعديل الدستور حالة ضرورية يفرضها واقع البلد الآن، وما يعيشه الشارع العراقي من حراك شعبي لغرض الإصلاح. 
ومن يكن جاداً في عملية الإصلاح فعليه أن يلجأ إلى الوسائل الناجعة لتحقيق ذلك، ويعد السبيل الدستوري، والعملي في الوقت نفسه هو من أنجع السبل - لحل مشكلة قانونية – لكل من يبتغي ذلك الهدف فعلا، وهو تعديل الدستور.
إذن فلا بد من البرلمان إذا كان جاداً في عملية الإصلاح، وابتداءا من تعديل الدستور، عليه أن يتخذ مساراً دستورياً صحيحاً لا طريقاً أقل ما يوصف بأنه غير قانوني من جهة، وصعب التحقيق في الواقع من جهة أخرى، ذلك لأن لجوء البرلمان إلى المادة (142) لغرض تعديل الدستور، هو أمر غير مشروع.
وإذا كان المنطق يقتضي بأن يقدم كل من يرى جواز اللجوء إلى المادة (142) في تعديل الدستور الدليل على ذلك، إلا أننا سنثبت عكسه، من باب التأكيد في الرأي والحجة البالغة في أن التعديل الدستوري لا يكون إلا من خلال المادة (126)، وليس المادة (142) من الدستور، ولبيان ذلك نطرح الآتي:
1- رسم الدستور العراقي لعام 2005 طريقتين لتعديل نصوصه، إحداهما وردت في المادة (126)، وتعد هذه الطريقة الاعتيادية، والأصلية للتعديل الدستوري، زيادة على ذلك فإنها تمتاز بالديمومة والبقاء ولا يمكن الركون عنها في كل مرة لتعديل الدستور، ولا تستنفد فاعليتها بمجرد تطبيقها مرة واحدة، أما الطريقة الثانية فهي الواردة في المادة (142)، وعلى خلاف ما تقدم فهي طريقة غير اعتيادية واستثنائية، كما أنها مؤقتة نظراً للمدة الدستورية المحددة لها.
وإذا كانت الطريقة الأخيرة هي استثناء من الأصل العام فإن المنطق السليم والتفسير القويم يقتضي عدم التوسع في الاستثناء على حساب الأصل العام.
وما دامت المادة (142) استثناء من المادة (126) فإذن ينبغي عدم التوسع في ذلك، وإن قيام البرلمان باللجوء إلى الطريقة الاستثنائية لتعديل الدستور هو إجراء غير دستوري، كونه عطّل الأصل العام في تعديل الدستور من خلال توسيع الاستثناء، فالمادة (142) قد انتهت فاعليتها القانونية بعد انتهاء المدة الدستورية المحددة لها، وأصبحت مجرد نص دستوري للتاريخ - إن صح التعبير- وإن تطبيقها في غير نطاقها الزمني هو بلا شك توسع في الاستثناء على حساب الأصل العام.
2- قد يُستند في مشروعية تطبيق المادة (142) لتعديل الدستور الآن إلى ما ورد في الفقرة (خامساً) من المادة نفسها والتي تنص على (يستثنى ما ورد في هذه المادة من أحكام المادة "126" المتعلقة بتعديل الدستور إلى حين الانتهاء من البت في التعديلات المنصوص عليها في هذه المادة). كون الفقرة المذكورة قد جعلت الاستثناء سارياً إلى حين الانتهاء من البت في التعديلات، وما دامت الأخيرة لم يبت بها لحد الآن، فهذا يعني صلاحية المادة (142) لتعديل الدستور حالياً طبقاً للفقرة المذكورة.
ويعاب على هذا الرأي ادراكه جانباً من الحقيقة، وليس الحقيقة كلها، وذلك لأن نصوص الدستور تفسر بعضها بعضاً، ولا يمكن قطع الصلة بين تلك النصوص، وهو ما وقع به الرأي المتقدم، فصلاحية المادة للتعديل الدستوري ليست مطلقة، وإنما لا بد أن يكون التعديل بالصيغة، والاجراءات، والمدة التي حددها الدستور نفسه، وبالتحديد في المادة (142)، ومن أهم أحكام هذه المادة هو المدة الزمينة التي حددت للبت في التعديلات، وما دام هذه المدة قد انتهت قبل أكثر من 13 سنة، فإن ذلك كفيل بانتهاء حكم المادة (142) بأكمله، لأن اعتبار سريان المادة موقوفاً على البت في التعديلات هو أمر مشروط بمراعاة المدة التي حددها الدستور وليس خلاف ذلك.
3- إن تنظيم الوثيقة الدستورية عادة يكون وفق شكلية معينة تتمثل بتوزيع نصوص الدستور في أبواب وفصول طبقاً لمعيار موضوعي وشكلي يربط موضوعات تلك النصوص فيما بينها، ولا شك بأن هذا التبويب يأخذ بعين الاعتبار أهمية النصوص من جانب والتسلسل والتراتب الضروري في وضعها من جانب آخر.
إن الدقة في تبويب الوثيقة الدستورية والعناية بها لا يكون من باب الشكليات الزائدة، بل هو أمر لازم من باب حسن الصياغة الدستورية، كما أنه يعد لأي غرض آخر يسهم في حسن تطبيق نصوص الدستور.
وبعد هذه المقدمة البسيطة يمكن القول إن ورود المادة (126) ضمن فصل الأحكام الختامية، ومجيء المادة (142) في فصل الأحكام الانتقالية يقتضي باللجوء إلى المادة (126) لغرض تعديل الدستور في ظل انتهاء المدة الانتقالية التي حددت للمادة (142)، من دون تطبيقها في التعديل الدستوري، كون المادة الأخيرة حكم انتقالي محدد بمدة معينة انتهت، ومن ثم يجب اللجوء الآن إلى الحكم غير الانتقالي في تعديل الدستور المتمثل بالمادة (126).
4- قد يرى البعض بأن المدة الواردة في المادة (142) هي مدة تنظيمية، توجيهية وليس مدة إلزامية أو سقوط، وإذا كانت هذه المدة لغرض التنظيم والتوجيه فليس من شأن انتهائها أن يمنع جوهر المادة المتمثل بتعديل الدستور، أو بمعنى آخر إن انتهاء المدة الدستورية لا يؤثر في تطبيق المادة، لأنها من باب التوجيه والتنظيم وليس من باب الالزام.
ويمكن الرد على ذلك بأن المدد الدستورية بشكل عام هي مدد ملزمة وينبغي الأخذ بها، وإن القول بخلاف ذلك يجافي الحكمة من وضعها، وإذا كان ذلك شأن القاعدة العامة لطبيعة المدد الدستورية. فإن ذلك الأصل العام يتأكد بشكل أكبر في حالة المدد الانتقالية كما هو الحال في المادة (142)، كون هذه المادة أضيفت في اللحظات الأخيرة لمسودة الدستور، وكانت تهدف إلى جواز إعادة النظر في الدستور خلال مدة محددة تسمح لأحد مكونات الشعب العراقي بالمساهمة الفعلية في وضع الدستور، آخذين بنظر الاعتبار التوجه العام في تلك الفترة نحو إقرار مسودة الدستور، ولغرض مشاركة ذلك المكون في عملية التصويت على الدستور مع فتح المجال لهم بإبداء آرائهم بعد إقراره من خلال تلك الطريقة التي جاء بها الدستور.
ومن ذلك يتبين إن وضع هذه المدة الدستورية كان بقصد الالتزام بها من أجل حسم هذه الموضوع خلال مدة زمنية، ولا يتحقق ذلك الأمر مع اعتبار تلك المدة الدستورية هي مدة توجيهية، بل أنه يقتضي القول بإلزامية تلك المدة لا غير.
]]>
haider Tue, 12 Nov 2019 09:16:08 +0300
متظاهرون غاضبون يحاولون حرق منزل حميد الغزي وحماية الأخير تفرقهم بالغاز المسيل للدموع http://dhiqarna.com/27423-متظاهرون غاضبون يحاولون حرق منزل حميد الغزي وحماية الأخير تفرقهم بالغاز المسيل للدموع.html http://dhiqarna.com/27423-متظاهرون غاضبون يحاولون حرق منزل حميد الغزي وحماية الأخير تفرقهم بالغاز المسيل للدموع.html

ذي قارنا/خاص..
أفاد مصدر محلي في مدينة الشطرة، الثلاثاء، بأن متظاهرين غاضبين يحاولون حرق منزل الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، فيما أكد أن حماية الأخير اكلقوا الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.
وقال المصدر لـ/ذي قارنا/، إن "أصحاب المنازل المجاورة لمنزل الغزي طلبوا من المتظاهرين امهالهم ليوم غدٍ لحسن إخراج عائلاتهم من منازلهم لكي لا يتضرروا، إلا أن المتظاعرين رفضوا المغادرة".
وأضاف، إن"تمسك المتظاهرين بالرفض دفع حماية الغزي إلى إستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع لغرض تفريقهم".


]]>
haider Tue, 29 Oct 2019 23:21:37 +0300
حرق منزلي النائب ناصر تركي وشقيقه في الشطرة http://dhiqarna.com/27422-حرق منزلي النائب ناصر تركي وشقيقه في الشطرة.html http://dhiqarna.com/27422-حرق منزلي النائب ناصر تركي وشقيقه في الشطرة.html
ذي قارنا/خاص..
أفاد مصدر محلي في محافظة ذي قار، اليوم الثلاثاء، بأن متظاهرين غاضبين أقدموا على حرق منزلي نائب عن تحالف الفتح وشقيقه في قضاء الشطرة شمالي الناصرية.
وقال المصدر لـ/ذي قارنا/، إن "التظاهرات تجددت أمام منزل النائب ناصر تركي لليوم الثالث على التوالي، ولم تستطع عشيرة النائب وحمايته منع المتظاهرين من حرق المنزل".
وأضاف المصدر، أن "النائب وعائلته وعائلته أخيه المجاور له لم يكونوا متواجدين في منزليها خشية تجدد التظاهرات، حيث تمكن المتظاهرون يوم أمس الإثنين من حرق كرفان الحماية أمام المنزل".]]>
haider Tue, 29 Oct 2019 23:09:48 +0300
عبدالمهدي يشترط الحضور للبرلمان بنقل الجلسة على الهواء مباشر ونصب شاشات كبيرة في ساحات التظاهر لاطلاع عامة الشعب على تفاصيل الجلسة http://dhiqarna.com/27421-عبدالمهدي يشترط الحضور للبرلمان بنقل الجلسة على الهواء مباشر ونصب شاشات كبيرة في ساحات التظاهر لاطلاع عامة الشعب على تفاصيل الجلسة.html http://dhiqarna.com/27421-عبدالمهدي يشترط الحضور للبرلمان بنقل الجلسة على الهواء مباشر ونصب شاشات كبيرة في ساحات التظاهر لاطلاع عامة الشعب على تفاصيل الجلسة.html
ذي قارنا/المحرر/...]]>
sherin Tue, 29 Oct 2019 19:00:38 +0300
بالوثيقة.. قانون الغاء الامتيازات المالية للمسؤولين في الدولة http://dhiqarna.com/27420-بالوثيقة.. قانون الغاء الامتيازات المالية للمسؤولين في الدولة.html http://dhiqarna.com/27420-بالوثيقة.. قانون الغاء الامتيازات المالية للمسؤولين في الدولة.html
ذي قارنا/المحرر/...

]]>
sherin Tue, 29 Oct 2019 19:00:02 +0300
بالوثيقة.. قانون الغاء الامتيازات المالية للمسؤولين في الدولة http://dhiqarna.com/27419-بالوثيقة.. قانون الغاء الامتيازات المالية للمسؤولين في الدولة.html http://dhiqarna.com/27419-بالوثيقة.. قانون الغاء الامتيازات المالية للمسؤولين في الدولة.html
ذي قارنا/المحرر/...

]]>
sherin Tue, 29 Oct 2019 18:43:52 +0300
القرارات الصادرة عن مجلس الوزراء بجلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي http://dhiqarna.com/27418-القرارات الصادرة عن مجلس الوزراء بجلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي.html http://dhiqarna.com/27418-القرارات الصادرة عن مجلس الوزراء بجلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي.html

ذي قارنا/المحرر/...
عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية، اليوم الثلاثاء، ٢٩ تشرين الأول ٢٠١٩، برئاسة رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي، واصدر القرارات التالية:-

• الموافقة على مشروع قانون التعديل الثالث لقانون الاستثمار الصناعي للقطاعين الخاص والمختلط واحالته الى مجلس النواب.

• اقرار توصيات اجتماع غرفة عمليات المنافذ الحدودية بشأن تكدس الحاويات وحسب الآتي:
1. اعفاء الحاويات المتكدسة في المنافذ الحدودية التي صدر بها أمر قضائي بالاتلاف، وكذلك الحاويات المتكدسة من 2004 ولغاية 31/12/2017.
2. تخويل وزير المالية صلاحية اهداء البضائع التي لم ترسُ عليها المزايدة الاصولية الى القطاع العام او التصرف بها وفق القانون.
3. قيام الشركة العامة للموانىء العراقية بصرف مبلغ من ايرادها لغرض نقل البضائع المتروكة للاتلاف.
4. قيام الشركة العامة للمعارض العراقية والهيئة العامة للكمارك بعدم ترويج اجازات الاستيراد للشركات والمديرين المفوضين التي لديها حاويات متروكة لمدة 6 اشهر  لغرض إدراجها في نظام المنع.
5. قيام الهيئة العامة للكمارك بإستخدام الساحة المخصصة من بلدية البصرة لخزن السلع المصادرة في منطقة (الطوبة – النخيل)العائدة الى مديرية كمرك المنطقة الحدودية بدون اجر.

• الموافقة على مايأتي:
1. اعفاء العوائل النازحة نتيجة الوضع الامني الناجم عن دخول عصابات داعش الارهابية من المبالغ المترتبة بذممها عن استلامها الحصة التموينية من منطقتين مختلفتين.
2. قيام وزارة المالية باطفاء المبالغ المترتبة عن الاعفاء المذكور /1/.
• الموافقة على تحديد اجر المتعاقدين مع الشركة العامة لخدمات الملاحة الجوية /ان كانت رابحة/البالغ عددهم /150/ مراقبا جويا فقط من اصحاب الاختصاصات الجامعية ذات الصلة بمبلغ كلي قدره /750/ الفا.

• الموافقة على اقرار توصية المجلس الوزاري للخدمات الاجتماعية بشأن الاستعداد لموسم الامطار وحسب الآتي :- الموافقة على تخصيص مبلغ /7،500،000،000،/ دينار فقط سبعة مليارات وخمسمائة مليون دينار الى مديريات المجاري في المحافظات بواقع مبلغ /500000000/) دينار فقط خمسمائة مليون دينار لكل محافظة وتخصيص مبلغ /255000000/ دينار فقط مليارين وخمسمائة وخمسين مليون دينار الى امانة بغداد من احتياطي الطورائ لسنة 2019 لمعالجة الفيضانات والسيول الناتجة عن الامطار.

• الموافقة على اقرار المجلس الوزاري للطاقة بحسب الآتي :-
 الموافقة على التعاقد مع شركة /north face/ للاسباب والمبررات المثبتة من قبل وزارة النفط مع الاخذ بعين الاهتمام ان تمويل العقد سيتم من ايرادات وزارة النفط استثناءً من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية.

• الموافقة على مشروع تعديل قانون التقاعد الموحد رقم /9/ لسنة 2014 واحالته الى مجلس النواب.

 • الموافقة على مايأتي :-
 1. يعاد المفتش العام المعيّن بالامر الديواني /47/ لسنة 2019 الى وظيفته السابقة اذا كان موظفا والى الحالة التي كان عليها قبل تعيينه مفتشا عاما على ان يكون انفكاك المشمولين بالوصف المذكور من الجهة التي كانوا فيها قبل نقلهم لتسنم وظيفة مفتش عام، ويتولى معاون المفتش العام تسليم الموجودات والملفات الى هيئة النزاهة وفقا للقانون .

2. يحال المفتش العام غير المشمول بالامر الديواني /47/ لسنة 2019 الى التقاعد اذا كان عمره /50/ سنة فاكثر .
3. ينقل المفتش العام الذي لايتوفر فيه شرط العمر بذات درجته الى الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة او هيئة المستشارين، وبخلافه ينقل بدرجة مدير عام الى الجهات المذكورة مع مراعاة الفقرة /1/ آنفا .
4. تحال الوثائق والاوليات والملفات في مكاتب المفتشين العموميين الى هيئة النزاهة لأخذ الاجراءات القانونية اللازمة بشأنها ويجري تسليمها من المفتش المختص وفقا للقانون.
5. تؤول الموجودات الخاصة بمكاتب المفتشين الى الوزارة او الجهة غير المرتبطة بوزارة التي يرتبط بها .
6. يحال موظفو مكاتب المفتشين العموميين من الملاك الدائم والعقود والاجراء الى الوزارة او الجهة غير المرتبطة بوزارة التي يكون المكتب جزءا منها ووفقا للقانون.
7. يحق لهيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية الاتحادي اختيار من يجدون فيه الكفاءة والنزاهة من الموظفين للعمل ضمن تشكيلاتها .
8. يكون انفكاك المفتش العام من الوظيفة الاخيرة التي تسنمها .
9. يقوم الوزراء ورؤساء الجهات باقتراح تعيين المفتشين بوظيفة وكيل وزارة او مستشار او مدير عام.

المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء
٢٩-تشرين الأول-٢٠١٩]]>
sherin Tue, 29 Oct 2019 18:23:41 +0300
خطر في مطبخنا.. ابحثوا عن بدائل للألمنيوم http://dhiqarna.com/27417--.html http://dhiqarna.com/27417--.html


ذي قارنا/المحرر/...
أصبح خبراء شبه متيقنين من أن جزيئات الألمنيوم من الرقائق التي نستخدمها لإعداد الوجبات الغذائية قادرة على التسرب إلى الطعام، ومن ثم إلى جسم الإنسان حيث تتراكم.

فيمكن أن تكون عملية الطهي خطيرة إذا تم لف المنتج بورق الألمنيوم. وبالتالي، يمكن للشخص تناول ما يصل إلى مليغرام من الألمنيوم. وإذا قمت بإضافة عصير الليمون أو البهارات إلى المنتج قبل لفه، فستزيد كمية المعادن".

ولاحظ الخبراء أن كمية ضئيلة من الألمنيوم لا تضر الجسم، ومع ذلك، فإن هذا المعدن لديه القدرة على التراكم. وبالتالي، يمكن أن يحدث تأثير الألمنيوم على الصحة بعد سنوات.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يمكن للشخص أن يستهلك ما يقرب من 40 ملليغرام من الألمنيوم لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا من دون الإضرار بالجسم. ومع ذلك، فإن الرقاقة ليست "الحافظ" الوحيد لهذه المادة".


تأخير بنمو وتطور الأطفال

وقال أندريه موسوف، رئيس المكتب التحليلي لمركز الخبراء في اتحاد مستهلكي "روسكونترول": "الألمنيوم هو العنصر الثالث الأكثر وفرة في المحيط الحيوي. إنه أيضاً في المنتجات - على سبيل المثال، الجبن والملح والشاي والتوابل". وأشار إلى أن أدوية تحتوي على هذه المادة، كما يمكن العثور على هذا المعدن أيضًا في مضادات التعرق.

ووفقاً لموسوف، إذا دخل الألمنيوم الجسم على شكل ملح قابل للذوبان، فسيكون له تأثير سام على الدماغ والكبد والأعضاء الأخرى، أما بالنسبة للأطفال، فإن كثرة الألمنيوم تهدد بتأخير النمو والتطور.

وينصح الخبراء بغلي الأدوات المنزلية قبل الاستخدام للحماية من الآثار الضارة للألمنيوم، على سبيل المثال. كما ينصحون باستبدال رقائق الألمنيوم بورق الطهي. ويشيرون إلى أن تخزين الأطعمة والأطباق السائلة ذات الحموضة العالية في أواني الألمنيوم أمر غير مرغوب فيه للغاية".انتهى/21

]]>
sherin Tue, 29 Oct 2019 12:41:53 +0300
رونالدو يفكر بالجلوس الى طاولة المفاوضات مع السيدة العجوز http://dhiqarna.com/27415--.html http://dhiqarna.com/27415--.html

ذي قارنا/متابعة/...

كشفت تقارير صحفية، امس الاثنين، عن موقف البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم وهداف يوفنتوس، من الرحيل عن السيدة العجوز في الفترة المقبلة.

وذكر موقع "كالتشيو ميركاتو"، أن "رونالدو يرغب في البقاء بيوفنتوس، مشيرة إلى أن اللاعب لن يفكر في مغادرة إيطاليا حتى يحقق بطولة كبيرة بقميص البيانكونيري".

وأضاف، أن "رونالدو من المتوقع أن يجري مفاوضات مع إدارة يوفنتوس لتمديد عقده مع النادي، مضيفة بأن التقاعد ليس على جدول أعمال النجم البرتغالي".

فيما اثارت بعض الشائعات، بان "مستقبل رونالدو في يوفنتوس محل شك ومفتوح على جميع الاحتمالات.

انتهى/14

]]>
noor Tue, 29 Oct 2019 12:23:56 +0300
'ملوخية' تتسبب بمقتل زوجة http://dhiqarna.com/27414--.html http://dhiqarna.com/27414--.html

ذي قارنا/المحرر/...
قتل رجل زوجته في إحدى المحافظات المصرية، رميا بالرصاص، بعدما أعدت له طعاما غير الذي طلبه منه، في وقت سابق.

وكشفت تحريات الأمن المصري، أن المتهم المقيم في قرية دمنهور، التابعة لمدينة زفتى بمحافظة الغربية، قتل زوجته، لأنها أعدت له "الملوخية"، بحسب موقع "مبتدا" المصري.

وفي التحقيقات، اعترف المتهم بقتل زوجته، لأنه طلب منها يوم الحادث تجهيز الغداء، وطلب منها نحضير "وجبة بامية"، لكنها فوجئ بها تقوم بإعداد "الملوخية".

ووقعت مشادة كلامية، بين الزوجين، انتهت، بقيام الزوج بإطلاق الرصاص عليها بسبب الخلاف على وجبة الغداء، ثم حاول الانتحار، قبل أن يتم القبض عليه.انتهى21

]]>
sherin Tue, 29 Oct 2019 12:23:31 +0300